RSS
 

Archive for May, 2008

مؤتمر عالمي في القاهرة حول أمن المعلومات و الخصوصية

14 May

تلقيت قبل أيام رسالة كريمة تضمنت شهادة أعتز بها من سعادة المستشار (محمد محمد الألفي)، رئيس المحكمة بالقضاء المصري، جاء فيها:
سيادة الاستاذ الفاضل وليد الروضان،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
اشكر سيادتكم على الدور العظيم الذي تقوم به في التثقيف المجتمعي من خلال موقعكم العظيم…

و أنا بدوري أشكر سعادة المستشار على ثنائه الكريم و تواصله الجميل، و أرجو من الله أن أكون عند حسن ظنه و ظن الجميع.. :)

في رسالته، أشار سعادة المستشار إلى مؤتمر عالمي سيعقد في القاهرة في الفترة ما بين الثاني إلى الرابع من شهر يونيو القادم.
و للأسف لم أكن أعرف بأمر هذا المؤتمر من قبل، لاسيما أنه يُعنى بجانب مهم من جوانب أمن المعلومات قد يكون الأبرز حاليا، و هو الخصوصية و السرية في الفضاء السايبيري و كيفية حمايتهما قانونيا. و بزيارة سريعة لموقع المؤتمر الإلكتروني، يبدو المؤتمر جيدا حيث أن لجنة المؤتمر تضم نخبة من الأساتذة المعروفين في المملكة المتحدة و غيرها من الدول، و الأوراق البحثية المعلن عنها شملت عناوين تبدو مثيرة للاهتمام.

 

 للمزيد حول المؤتمر (SPCI2008)، إضغط هـنـا.

الاهتمام المتزايد في العالم العربي بقضايا أمن المعلومات و الخصوصية هو أمر يدعو للتفاؤل بلا شك. لكن هل ستستوعب الأنظمة الجنائية و القانونية العربية و بشكل فعّال قوانين و تشريعات كفيلة بحماية خصوصيتنا و سرية معلوماتنا في الفضاء السايبيري؟ .. ما رأيكم؟

 

!طابعات الليزر الملونة تخرق خصوصيتنا

08 May

طابعات الليزر الملونة تخرق خصوصيتنا.. هذه حقيقه قد لا يعرفها الكثير!

فمعظم طابعات الليزر الملونة صممت بحيث تُضمِّن في كل ورقة تقوم بطباعتها بيانات تجسسيه عن هذه الورقة.. أغلب الطابعات التي تعرفها تفعل ذلك.. هذا يشمل على سبيل المثال Canon و Xerox و HP و غيرها (اضغط هـنـا).

ما يحدث هو ان طابعة الليزر الملونة تقوم بوضع مصفوفة من النقاط الصفراء غير المرئية (يمكن رؤيتها في حال تم تعريض الورقة لضوء أزرق) على كل ورقة تقوم بطباعتها.. و هذه النقاط هي بمثابة معلومات يمكن اعادة استقرائها بسهولة و تتضمن رقم الصناعة التسلسلي للطابعة و تاريخ الطباعه و وقت الطباعه!

الهدف من وضع مثل هذه المعلومات على الأوراق.. هو بحسب المصنعين بغرض تسهيل التحقيق في جرائم التزوير.. خصوصا و ان هذه الطابعات تملك قدرة على طباعة أوراق ملونة بجودة عالية جدا.. كما يمكن استخدام هذه المعلومات في بعض عمليات الـ Forensics..

مؤخرا تمت اثارة هذا الموضوع في أوروبا، فتضمين مثل هذه المعلومات في الأوراق المطبوعة يعتبر خرقا لخصوصية المستخدمين بحسب بعض المهتمين في مجال الخصوصية، كما ان هذا العمل يعتبر خرقا للبند الثامن من اتفاقية حقوق الانسان، و ايضا خرقا للبند السابع من ميثاق الحريات و الحقوق الأوروبي.. و يبدو ان قضية قانونية سيتم رفعها قريبا ضد الشركات التي تقوم بذلك و تسوق طابعاتها في أوروبا..

 اذا أخذنا بالاعتبار ان هناك بعض جرائم التزوير التي قد تكشف فعلا باستخدام مثل هذه الأساليب..
قد يكون الحكم على الأمر محير هنا.. لذا اسأل.. هل انت مع أم ضد تضمين معلومات عن الورقة المطبوعه عليها و دون موافقة صاحب الطابعة؟
شخصيا.. انا ضد أي خرق لخصوصية المستخدم و تحت أي تبرير..!

للمزيد من المعلومات حول الموضوع: اضغط هـنـا و هـنـا.