RSS
 

Archive for July 31st, 2008

Whitfield Diffie لقاء جميل مع

31 Jul

قبل اسبوع تقريبا، حظيت بشرف اللقاء مع أحد أشهر و أكبر الايقونات في عالم أمن المعلومات بشكل عام، و التشفير بشكل خاص.
ففي ردهات المؤتمر الأول لخريجي مجموعة أمن المعلومات في كلية هولوي الملكية، دار بيني و بين Whitfield Diffie حوار مطوّل حول بعض جوانب أمن المعلومات و أسعدني كثيرا أن أعرف تصوارته حول بعض الجوانب في هذا المجال.

 

Whitfield Diffie كان أول من تحدث – مع زميله Martin Hellmann – عن إمكانية التشفير و فك التشفير بمفتاحين مختلفين في ورقته الشهيرة جدا في العام 1977م و التي تحدثت عنها غير مره في هذه المدونة. مؤسسا بهذا الاكتشاف لعهد جديد من التشفير و أساليبه (كالـ PKI)، التي فتحت الباب على مصراعيه لعالم ضخم من التطبيقات الآمنة في العالم.
و أيضا، هو من طور العديد من برتوكلات التشفير المهمة جدا (كالـ DHKE) و التي تعتمد عليها بشكل حيوي معظم تطبيقات التشفير في الانترنت (كالـ SSL)..
و هو يشغل حاليا منصب نائب رئيس شركة Sun المعروفة.

تحدثنا عن أمور مختلفة، فهو مثلا يرى أن الثورة الهائلة في مجال تطوير مواقع الـ Web 2 ستنتهي قريبا!
و أن عهد التكسب من مواقع الانترنت التي تبدأ بدعم بسيط أو ما يعرف بالـ web startups، سيزول في أقل من عشر سنوات!

تحدثنا أيضا عن الـ Quantum Cryptography، و بحسب رأيه فإنها ليست من أساليب التشفير ولا يجب ان تسمى كذلك!
فالتشفير برأيه يجب أن يكون عملا مستقلا و أن لا يعتمد على وسيلة نقل الرسالة، الأمر المنتفي في حالة الـ Quantum Cryptography حيث يتم الاعتماد على خصائص الضوء في نقل الرسائل.
و بالمناسبة ضحك كثيرا حينما سألني ان كنت أعرف أول من أسس للـ Quantum Cryptography و أجبته بالنفي، حيث أخبرني أن أول من أسس لها كان Stephen Wiesner، لكن نجمه لم يسطع لأن شهرة والده Jerome Wiesner الذي كان رئيسا لـ MIT كانت تشتت هالته الاعلاميه عندما يذكر اسمه. و أخبرني أن Stephen هو من أخبره ذلك بنفسه و بإمتعاض! :mrgreen:

و الحديث عن الـ Quantum Cryptography قادنا إلى الحديث عن الـ Quantum Computing، و كان رأيه (و الذي أوافقه عليه بالمناسبة) أن مثل هذه التطبيقات لن ترى النور بشكل حقيقي قبل نهاية القرن الحالي!

و في موقف طريف، انضم للحديث أحد الأشخاص الذي بادر Diffie بالقول:
هل تعتبرون في Sun أن نظام التشغيل الخاص بكم Sun Solaris منتج ناجح؟.. فأنا لم أستخدمه في حياتي لأغراض شخصيه و لا أعرف أحدا من زملائي سبق له استخدامه لنفس الأغراض!
فأجابه Diffie:
اسمح لي بسؤالك.. هل تستخدم خدمات الموقع Google؟
أجابه:
بالطبع، يوميا!
فرد Diffie:
اذاً انت تستخدم Sun Solaris يوميا!
فكل خوادم Google تعتمد Sun Solaris كنظام تشغيل أساسي!
و أردف: في عالم اليوم، لا يجب أن تمتلك المنتج لتستخدمه… و في عالم الغد ربما حتى لن تملك جهاز حاسب لتستخدمه!! (في إشارة منه لتطبيقات الـ Grid Computing)

———

ختاما، أود أن أعتذر من كل زوار المدونة الكرام عن هذا الانقطاع الطويل عن الكتابة. سأحاول جاهدا أن أعاود الكتابة في المدونة و بشكل مستمر في القريب العاجل.