RSS
 

!مايكروسوفت تحدث نظام التشغيل الخاص بك.. بدون اذنك

01 Dec

لا أعلم ان كنتم تشعرون بالحنق الذي أشعر به عندما أكتشف ان نظام التشغيل الخاص بي قد تم تحديثه دون أن أشعر و بدون إبلاغي فضلا عن إذني!
في الشهر الماضي قامت مايكروسوفت بتحديث عدة ملفات في نظامي التشغيل XP و Vista دون إذن المستخدمين أو إبلاغهم قبل عملية التحديث، حتى و ان كانوا قد اختاروا أن (يتم إبلاغهم قبل التحديث أو أن لا يتم تحديث أنظمة التشغيل الخاصه بهم) من لوحة التحكم!

الحقيقة المره هي انه و بالرغم من أن أنظمة التشغيل هذه خاصة بنا، و قمنا بدفع ثمنها الباهظ لمايكروسوفت، فإن مايكروسوفت يحق لها تحديث النظام متى شاءت و بدون إبلاغ مستخدم النظام حسب الشروط و الأنظمة لوندوز (و التي سأستغرب ان علمت أن مخلوقا قد قرأها كاملة سوى محامي مايكروسوفت الذين كتبوها)!

و في الواقع المشكلة لا تكمن فقط في مسألة حق التصرف في النظام المبتاع و كيفية التحكم به، بل تتعدى ذلك لمخاوف أكبر كان قد تحدث عنها خبير أمن المعلومات الشهير (بروس شناير) قبل شهر تقريبا، من أن هناك خطرا حقيقا يكمن في احتمال أن يكتشف أحد المخترقين المخربين كيفية عمل نظام التحديث الخاص بمايكروسوفت أو أن يكسر نظام التشفير المستخدم في عملية التحقق المتبادل ما قبل عملية التحديث!
و في حال حدث ذلك، سنجد المخترقين “يسرحون و يمرحون” في أجهزتنا.. دون أن نعلم نحن و تعلم جدراننا النارية بذلك!
للمزيد، ثلاث مقالات في نفس الموضوع: هـنـا، هـنـا و هـنـا.

 

 

Leave a Reply

 
To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create