RSS
 

!دروس في أمن المعلومات من الدميه باربي

16 Dec

تحدثنا قبل عدة أشهر عن الخطر الحقيقي الذي يتهدد الأطفال القصّر عند دخولهم لشبكة الانترنت بدون رقابة من الأهل، و أشرنا أيضا إلى أن وجودهم في المنزل لا يعني أنهم منعزلون عن العالم الخارجي في عالم اليوم، فبإمكانهم التعرف على أشخاص جدد و التحدث معهم، و هذا الأمر يجب أن لا يحدث بمعزل عن الأهل.. (إضغط هـنـا)

قبل اسبوعين تقريبا حظيت بشرف حضور محاضرة مهمة لخبير أمن المعلومات المصرفيه السيد (ريتشارد مارتن) حول المشاكل و الحلول الحديثة في عالم التعاملات البنكية عبر الانترنت..
و في معرض حديثه تحدث عن أن الحل لمعظم مشاكل التعاملات البنكيه عبر الانترنت من وجهة نظره يكمن في استخدام بطاقة البنك التي يستخدمها العميل لسحب النقود من آلة صرف النقود، استخدام نفس البطاقه لدخول موقع البنك و ذلك من خلال أجهزة قراءة البطاقات الذكيه و هي سهلة الاستخدام و منتشرة و رخيصة حيث يقوم البنك بتوزيعها على العملاء مع بطاقات البنك (بالمناسبة بنك باركليز في بريطانيا يتبع نفس الطريقة منذ أشهر، و خلال أشهر ستتبع معظم البنوك البريطانية نفس الطريقة)..
كما أشار إلى أن حلول استخدام ما يسمى بالـ physical security tokens باتت مطلوبه في أكثر من تطبيق في الانترنت (أعرف هذا مسبقا بالطبع بحكم أن تخصصي البحثي هو في إدارة الهوية، و مجالات ما بات يعرف بالـ usecr-centric IdMS)..

لكن مالم أكن أعرفه هو نظام التحقق من الهوية في موقع الدميه الشهيرة “باربي”!
في موقع باربي.. يوجد “حسب رأيي المتواضع”.. نظام من أفضل أنظمة التحقق من الهوية في الانترنت!
الطريقة ببساطه.. هي أن تشتري الفتاه قطعه صغيرة على شكل دمية باربي و هي بالطبع في نفس الوقت security token.. يمكن توصيلها بالجهاز بسهولة من خلال موصل الـ usb.. و هي في نفس الوقت تعتبر جهاز مشغل لملفات الـ mp3..
بعد شرائها.. يتم توصليها بالجهاز، ثم انشاء حساب في الموقع، و ربط الدميه بالحساب.. بحيث لا يمكن الدخول إلى الموقع و الاستفاده من خدماته مستقبلا إلا في وجود الدميه متصله بالجهاز..
التطبيق الأهم هو كالتالي.. يوفر الموقع خدمة “الدردشة”.. و لأننا لا نريد أطفالنا أن يتحدثوا مع أناس غرباء.. قام الموقع بتطوير نظام جميل جدا للتأكد من أطفالك يمكنهم “الدردشه” فقط مع الأطفال الذين يعرفونهم مسبقا.. كيف؟!
تقوم الفتاة بزيارة صديقتها في منزلها و تحضر معها الدميه الخاصه بها.. ثم تقوم بربط دميتها التي أحضرتها بحساب صديقتها من خلال جهاز صديقتها.. و بهذه الطريقة يمكن للفتاتين التحدث معا من خلال الموقع مستقبلا!

 
 

هناك تطبيقات أخرى للدميه و فيها حلول مبتكرة، لكن ما يهمنا هنا أن وجود تطبيقات من هذا النوع يعتبر حلا مناسبا لدرجة كبيرة لمعظم المشاكل التي تكلمنا عنها سابقا..
السؤال.. أين نحن من هكذا تطبيقات!؟
للمزيد، يمكنكم زيارة الموقع بالضغط
هـنـا.

 

Leave a Reply

 
To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create