RSS
 

!الإعلامية Ping و Sun معركة

10 Feb

لاحظت مؤخرا أن أغلب (أو ربما كل) التدوينات هنا جاده، و لا أود أن أقول جافه!
لذلك سأكسر القاعده هذه المره بخبر طريف أضحكني كثيرا في الأسبوع الماضي، حتى لا يتبادر إلى أذهان الزوار الكرام اني لا سمح الله “ثقيل طينه”! :mrgreen:

قد شاء الله تعالى أن يكون تخصصي الدقيق، في مرحلة الدكتوراة، في إدارة الهوية الإلكترونية أو ما يعرف بالـ Identity Management.
و هذا المجال بقدر ما يحوي من تعقيدات في مفاهيمه و أنظمته، إلا أني لاحظت أن أغلب متخصصيه يملكون حسا فكاهيا ملفتا، ولا أعرف حقيقة سبب ذلك، لكن يندر أن أحضر مؤتمر أو ورشة عمل لمتخصص في هذا المجال دون أن أضحك مرارا خلال حديثه!
و ما حدث في الأسابيع القليلة الماضية من “حرب إعلامية” بين شركتي Sun و Ping ربما يكون خير شاهد على ذلك!

القصه بإختصار تتمثل في وجود شركتين متنافستين في مجال إدارة الهوية و توحيد الهوية (Identity management and federation)، هما شركتي Sun و Ping..

فـ Sun بموظفيها الـ 35 ألفا، لطالما فاخرت بنظامها الشهير لإدارة الهوية و المسمى Sun Access Manager، و اعتبرته الأفضل في السوق، و هو في الحقيقة من أفضل أنظمة إدارة الهوية.

إلا أن Ping الشركة الصغيرة التي تضم 72 موظفا فقط، أصبحت من أشهر الشركات في مجال إدارة الهوية، بل و اكتسبت زخما هائلا منذ سنتين تقريبا بعد دخولها بمشاريع دمج مع عدة أنظمة لإدارة الهوية مثل Liberty و CardSpace و Shibboleth و OpenID و غيرها، و أثبتت جدارة كبيرة في ذلك.

و يبدو أن Sun بدأت تخشى منافستها الصغيرة جدا Ping، فقد “مَللت” أنا شخصيا من كثرة ما أقرأ من اتهامات يوجهها منسوبي Sun إلى Ping في كل مناسبة، بأن Ping سرقت بعض الأفكار من منتجاتهم.

لكن الوضع تطور دراماتيكيا قبل أسبوعين تقريبا حينما قام Daniel Raskin مدير الإنتاج الشهير في Sun بوضع مقطع فيديو ساخر في مدونته يتهكم فيه من شركة Ping.. في المقطع يظهر موظف شرق آسيوي يحمل اسم Ping و يبدو “أبلها” و مهزوزا، و يقوم دانيال بسؤاله اسئلة متعدده فيها الكثير من التهكم:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=LN8-YZhmLv4[/youtube]

.

Ping بدورها لم تسكت!
فبعد 5 أيام فقط، قام المدير التنفيذي لـ Ping السيد Andre Durand شخصيا بوضع مقطع فيديو في مدونته للرد على Sun، و كان ردا قويا مقتبسا من الفيلم الشهير (300)! :mrgreen:

إضغط هنا ]

.

و كان آخر أحداث هذه “المعركة الملحمية” كما يسمونها، قبل أسبوع، حيث قام دانيال مرة أخرى بوضع مقطع فيديو جديد في مدونته، و يبدو فيه يبحث عن السلام مع Ping! :mrgreen:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=nMBdDIohXqk[/youtube]

أعرف جيدا أن المتحاربين تجمعهم علاقة ود و احترام متبادل.. فكثير من موظفي Ping سبق لهم العمل في Sun.. و مثل هذه المواجهات الإعلامية هي بالتأكيد من باب الترفيه و المزاح.. لكن لا تخلو بالطبع من رسائل مبطنه! :mrgreen:

أنا أيضا أحمل رسالة مبطنه داخل هذه التدوينه، و مفادها: لا تستفزونا نحن – متخصصي إدارة الهوية – فنحن ملوسنين! :mrgreen:

 

Leave a Reply

 
To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create