RSS
 

!Chrome جوجل من جديد.. هذه المره

13 Sep

دخلت جوجل في حرب تصريحات و جدالات كبيرة الأسبوع الماضي مع مجموعة من المهتمين بأمن المعلومات بسبب المتصفح الجديد لجوجل Google Chrome..
و السبب كان شروط الاستخدام التي وضعتها جوجل، و التي يلتزم بها كل مستخدم لمتصفحها الجديد. ففي إحدى الفقرات نجد نصا “مخيفا”:

11.1 You retain copyright and any other rights you already hold in Content which you submit, post or display on or through, the Services. By submitting, posting or displaying the content you give Google a perpetual, irrevocable, worldwide, royalty-free, and non-exclusive license to reproduce, adapt, modify, translate, publish, publicly perform, publicly display and distribute any Content which you submit, post or display on or through, the Services. This license is for the sole purpose of enabling Google to display, distribute and promote the Services and may be revoked for certain Services as defined in the Additional Terms of those Services.

الكلام أعلاه يعني أن لجوجل حق التصرف الكامل بـ “كل” ما يمر عبر متصفحك..
و ذلك بإعتبار Chrome يمثل خدمه من خدمات جوجل!
و هذا يشمل بالطبع معلوماتك الشخصية و الخاصة و السرية، بالإضافة إلى نتاجك الفكري من نصوص و رسوم و صور.. الخ
و هذا النص، أبسط ما يقال عنه أنه “كارثة”!

طبعا جوجل قامت بإلغاء هذه الفقرة في الاسبوع الماضي (اضغط هـنـا)، و برر المسؤولون في جوجل وجود هذه الفقرة ابتداءا بأنه كان من باب “السهو”!!
فشروط الاستخدام لجميع خدمات و منتجات جوجل هي شروط موحدة، لذا يبدو أنه تم “نسيان” الغاء هذه الفقرة!
و أنا هنا أطرح تساؤلا بسيطا على المسؤولين في جوجل..
هل يمكنني أن أستغل شعارهم تجاريا، و من ثم أبرر ذلك بأني “نسيت” الفقرة التي تؤكد على أن شعار جوجل هو ماركة تجارية مسجلة؟
خصوصية مستخدمي الانترنت بدأت “تتلاشى” في ظل وجود خدمات مثل خدمات جوجل “المغرية”، و التي تخفي وراءها مؤسسة ضخمه “متعطشة” لأي معلومة عن أي شي!

Information is power.. power is money!

 
 

Leave a Reply

 
To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create