RSS
 

Archive for January 15th, 2008

!لفك الشفرات تخسر التحدي Colossus آلة

15 Jan

ربما يذكر بعضكم حديثنا قبل ما يقارب السنتين عن مركز Bletchley Park في بريطانيا و دوره في فك شفرات و رموز الألمان خلال الحرب العالمية الثانية و عن زيارتي للمركز، (إضغط هـنـا)..
المركز كان يستخدم جهاز يسمى Colossus لفك الرموز و الشفرات، و هذا الجهاز يعتبر من أقدم الأجهزة الحاسوبية و من أكثرها تقدما في وقته، و استطاع الانجليز بواسطته من فك آلاف الرموز أثناء الحرب العالمية الثانية داخل مركز Bletchley Park..

الجديد هو ما حدث قبل شهرين من تحدي مثير اهتم به معظم خبراء التشفير في العالم بشكل عام و في بريطانيا بشكل خاص..
التحدي يكمن في مسابقة أعادت جهاز Colossus للعمل بعد توقف دام أكثر من 60 عاما!
و التحدي كان يشمل جانبين:

أولا: يقوم فريق من الألمان الذين ساهموا بتشفير رسائل ألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية، بتشفير ثلاث رسائل جديدة و بثها على موجات الراديو، و من نفس المركز الذي كانوا يستخدمونه للتشفير في الحرب العالمية الثانية في ألمانيا في مدينة Paderborn الألمانية. مستخدمين نفس طريقة التشفير و الآلة التي استخدموها اثناء الحرب و هي آلة Lorenz SZ42. مع العلم ان الرسائل الثلاث ستكون مقسمة إلى ثلاثة مستويات (صعب – صعب جدا – بالغ الصعوبة)..

ثانيا: يتم التنافس بين جهاز Colossus و جهاز حاسب حديث يستخدم نفس الطريقة في فك التشفير لمعرفة من سيكون الأسرع في فك شفرات الرسائل بعدها التقاطها من موجات الراديو، أجهزة الماضية العتيدة أم حواسيب الحاضر المتطورة!
و قد تم اختيار جهاز محمول بمعالج Pentium II لينافس جهاز Colossus، بإعتبار أن جهاز حاسب محمول بهذه المواصفات يقارب نوعا ما سرعة الـ Colossus..

و من أجل هذا الغرض تم بناء جهاز Colossus جديد، حيث انه لم يتم تصنيع سوى 10 أجهزه منه في السابق، و هي جميعها معطلة، و المشكلة كانت في أن بعض تفاصيل صناعته كانت سرية مما سبب بعض المشاكل لفريق اعادة التصنيع، إلا أنهم في النهاية تمكنوا من صناعة جهاز Colossus جديد..
الصورة في الأسفل هي للسيد Tony Sales الذي ترأس فريق إعادة تصنيع الـ Colossus يقف بجانب الجهاز الجديد، و كان قد سبق له العمل على الجهاز إبان الحرب العالمية الثانية..

و قد كان التحدي، الذي خسره جهاز Colossus بعد أن سبقه جهاز الحاسب المحمول بفك شفرات الألمان..
شخصيا لا أدري لماذا تعاطفت مع جهاز Colossus و وددت لو يكسب التحدي!
لكن ألا تتفقون معي بأنه من “المذهل” أن جهازا تم تصنيعه قبل أكثر من ستين سنه، ينافس جهازا تم تصنيعه قبل عدة سنوات و في عمليات رياضية معقدة!
خبر التحدي من الـ BBC هـنـا، و هـنـا خبر الهزيمة.